اضرار ازالة ضرس العقل

خواص دارویی و گیاهی

Friday, Sep. 7, 2018

من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الأسنان هي الكسر والتسوس هنالك عدد كبير من التشخيصات الخاصة بأمراض الفم والأسنان ولكن الأكثر شيوعًا التسوس والكسر تلك المشكلتين تعوق الأسنان عن أداء مهمتها الأساسية هي تفتيت وهضم الطعام و تنقص من المظهر الجمالي للأسنان أيضا يؤثر كسر الأسنان على نطق الكلمات والكلام من الأسنان القوية والهامة للإنسان هي درس العقل الذي يبدأ في الظهور في مرحلة رشد الإنسان ما بين 17-22 عامًا حيث مرحلة نمو العقل والحكمة والرشد لذلك جاء تسمية درس العقل ولكن نظرًا لبعد تلك الضرس يتسبب في أوجاع ومشاكل عديدة للإنسان بسبب وجود بقايا الطعام داخله مما يترتب عليه قضايا التسمم أحيانا يضرر ذلك لتدخل الطبي بالإزالة .

أضرار خلع ضرس العقل :
يكون إزالة الأسنان هو الحل الأخير للتسوس بسبب ضرر الأسنان البالغ وعندما يشتد على المريض الألم يكون إزالة الدرس هو الحل ولكن عملية إزالة درس العقل ينطوي عليها عدة أضرار منها:

1- الإصابة بالنزيف لمدة زمنية طويلة أحيانا تستمر لمدة ثمانية ساعات متواصلة لذلك مرضى ارتفاع ضغط الدم والأمراض المزمنة لا يكون باستطاعتهم إزالة درس العقل حتى تحت الإشراف الطبي بسبب كثرة نزيف الدم .

2- يتسبب ضرس العقل في إحداث تورم بالغ بالوجه بعد الإزالة ولكن يعطي الطبيب أدوية لذلك أحيانا تكون من أربعة أيام إلى أسبوع.
3- حدوث التهاب السنخ الجاف الذي يحدث بعد الخلع حيث يتسبب في ظهور التهاب بسبب تأخر عملية الخلع التي تتسبب في تجلط الدم في منطقة الخلع.
4- احتمالية الإصابة بالعدوى بسبب التعرض للهواء غالبًا ما يعطي الطيب المضادات الحيوية اللازمة بعد إتمام عملية إزالة الدرس.
5- وجود شظايا العظم: بسبب تحول مسار العظام بعد الخلع وتتسبب في ظهور آلام حادة لمريض.
6- تبدء السنة في الإزاحة إلى الجيب الفكي غالبًا ما يتم إجراء جراحة من أجل التغلب على ذلك الأمر .
7- في بعض الحالات يحدث اصابة للأعصاب ولكنه تكون نادرة وأحيانا طويلة حسب نوعية الإصابة.
8- يحدث انكشاف لجيب الأسنان ونشوء اتصال بين الفم والجيت خاصة عند خلع الأضراس العلوية .

لكي نتجنب كل تلك الأضرار والمشاكل التي تنتج من خلع ضرس العقل لابد من المحافظة على الأسنان ونظافتها ومراجعة طبيب الأسنان مرتين بالعام وليس هذا فحسب بل وتناول الخضروات والألياف الغذائية التي تحافظ عليها من التسوس وفيتامين أ وفيتامين سي والكالسيوم مع ضرورة غسل الأسنان خاصة الأضراس الداخلة مثل ضرس العقل الذي تظل بيه بقايا الطعام والمضمضة بعد الغسيل جيدًا وعدم استخدام العلكة المسكرة بل استخدام الخالية من السكر لأنها تنظف الأسنان وتعطي أسنان لامعة ونظيفة واستخدام غسول يومي للفم أو المضمضة بالماء والملح لتطهير الفم من أسباب التسوس.

ولكن ماذا بعد خلع ضرس العقل : الساعات الأولى من الخلع لابد من وضع الشاش لمنع النزيف الحاد داخل الفم مع ضرورة تناول المضاد الحيوي وعدم التدخين وتنظيف الأسنان بالماء فقط مع الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون مضاد للحساسية أول أسبوع بعد الخلع والراحة التامة لتلافي التورم الزائد والنزيف والدوخة عند الوقوف بشكل مفاجئ لابد من أخذ الأدوية المضادة للتورم والمسكنات غالبًا ما تسبب المسكنات الغثيان ولكنها ضرورية لتخفيف الألم لتناول الطعام مع تجنب المياه الغازية بعد الخلع وتجنب الأطعمة الحارة لأنها تساهم في التهيج وتناول السوائل والأطعمة المهروسة وتنجب الحبوب والفشار والأرز وغيرها من الأطعمة التي تتعلق بالأسنان حتى تمام الشفاء والمضمضة بالماء والملح مرتين يوميًا واستخدام الكمادات الحارة على الوجه بعد الخلع بيومين.

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا ..
براين تريسي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird verarbeitet…

Wird geladen…

Wird verarbeitet…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird verarbeitet…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

لا تنسوا الاشتراك مع تفعيل الجرس لكي يصلكم كل جديد (?)اضرار خلع ضرس العقلاضرار خلع ضرس العقلاضرار خلع ضرس العقل لاشتراك في قناتي التانية:https://www.youtubf.com/channel/UC6Ep…لمزيد من الوصفات الفيديو:https://www.youtubf.com/playlist?list… #مقصوفةالرقبة

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird verarbeitet…

Playlists werden geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird verarbeitet…

Wird geladen…

Wird verarbeitet…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird verarbeitet…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

الأسنانلقد أنعم الله – سبحانه وتعالى – علينا بنعم كثيرة، منها نعمة الأسنان والتي تعد جزءاً من أجزاء الفم، وتختلف أعدادها بين الكائنات الحية، وتتعرض الأسنان إلى مشكلتين رئيستين؛ الكسر والتسوس، وبحكم أهمية الأسنان فقد لاقت اهتماماً كبيراً بها؛ فأينما تُوجّهُ عينيك تجد عيادات الأسنان والمختصين بطب الاسنان؛ لدراسة وتشخيص ومعالجة أمراض الفم، وتجدها مكتظة بالمراجعين، ويعد طب الأسنان قديماً، حيث كان يستخدم أدوات بسيطة كأحجار الصوان، للخلع والتخلص من الألم.وظائف الاسنان هضم الطعام. زيادة جمال الوجه. تساعد على النطق وإخراج الكلمات بشكل صحيح. من أساليب الدفاع عن النفس عند الحيوانات.ضرس العقليظهر هذا الضرس في مرحلة الرشد، وهي الفترة المتراوحة ما بين 17- 22 عاماً، ويتصف الإنسان في هذه المرحلة من العمر بنمو عقله والحكمة والموعظة، ومن هنا جاءت التسمية، ويتسبب هذا الضرس في العديد من المشاكل والأوجاع ؛ وذلك بسبب وجود لبقايا الطعام بداخله؛ مما يؤدي إلى ضرورة التدخل الطبيّ الجراحي، لإجراء عملية الخلع له.خلع الأسنانهي عملية إزالة للأسنان بشكل نهائي بسبب تضررها من قبل سوسة الأسنان، وهي من إحدى طرق العلاج في طب الأسنان، ويستخدمها الطبيب عندما لا تأتي الطرق العلاجية الأخرى بأي نتيجة، ويشتد الألم بالمريض.أضرارخلع ضرس العقل النزيف لمدة طويلة: هناك عدة طرق يستخدمها الطبيب للتحكم بالنزيف ومحاولة توقيفه، وبالوضع الطبيعي يتوقف النزيف بعد ثماني ساعات من الخلع. التورم: استخدام أدوات العمليات الجراحية للأسنان، يتسسب بحدوث الورم الشديد. التهاب السنخ الجاف: يحدث هذا الالتهاب بسبب تأخّر عملية تجلط الدم في منطقة الخلع. العدوى: وتكون احتمالية الإصابة بالعدوى بعد الخلع والتعرض إلى الهواء، لذلك يتم وصف المضادات الخاصة لها. شظايا العظم: وتحدث بتحول مسار العظام؛ مما يسبب الآلام حادة جداً للمريض. انزياح السنّة أو جزء منها إلى الجيب الفكّي: وتستخدم العمليات الجراحية لاستعادة السنّة أو شظية السنّة بعد الخلع. إصابات الأعصاب: تكون نادرة أو مؤقتة، وأحيانا تكون دائمة أو طويلة، وذلك حسب الإصابة. انكشاف جيب الأسنان ونشوء اتصال بين الجيب والفم: ويحدث ذلك عند خلع الضروس العلوية.أخيراً ننصح جميع الأخوة والأخوات بالاهتمام بأسنانهم بشكل كامل، ومراجعة طبيب الأسنان بين الفيْنة والأخرى، وعدم انتظار حدوث الألم حتى نلجأ إلى العلاج، ويجب على الوالدين الأعزاء تحبيب أطفالهم بنظافة الأسنان وشراء الأدوات اللازمة لذلك، وتعويدهم على غسل أسنانهم كل يوم قبل النوم، وقبل الذهاب إلى المدرسة، ليتمتع الجميع بأسنان صحية وبراقة، وقوية لا تضعف أمام هجمات السوسة.فوائد عدم خلع ضرس العقل للتعرف أكثر على المزيد من التفاصيل حول فوائد طاحونة العقل و أضرار خلعها شاهد الفيديو.

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird geladen…

Wird verarbeitet…

Playlists werden geladen…



حريتنا – أية يحيى

سُمّي ضرس العقل بهذا الإسم لانه يظهر في فترة بلوغ الإنسان سن الرشد، فيعتبر الضرس الأخير ضمن الثلاثة ضروس الدائمة والتي لا تستعمل في عملية المضغ.

ولكنه معرض للتسوس والالتهابات كسائر الضروس و في هذه الحالة، يتم إجراء جراحة لخلعه، تكون مفيدة في بعض الحالات، وخطيرة في حالات أخرى.

ويقول طبيب الأسنان الألماني كاي فورتيلكا إنه حتى وقت قريب، كان خلع ضرس العقل يتم في وقت مبكر قدر الإمكان، لكن في السنوات القليلة الماضية تم إعادة النظر في هذا الإجراء، حيث يستند أطباء الأسنان أثناء العلاج على مبدأ توجيهي حديث لخلع ضرس العقل عن طريق التدخل الجراحي.

ويضيف الجراح الألماني فيلفريد فاغنر أنه يجب خلع ضرس العقل على الفور، إذا تسبب في مشكلات حادة، كظهور آلام ضاغطة في الفكّ، أو عند حدوث التهابات في الأنسجة المحيطة، وفي حال الشعور بآلام في آخر ضرس من الضروس، على الرغم من أنه سليم، فعندئذ قد يؤدي خلع ضرس العقل المجاور إلى التخفيف من الآلام.

ويستكمل فاغنر أنه لا يتم خلع ضرس العقل لعلاج الآلام فقط، إذ تتم إزالته في بعض الحالات للوقاية منها، وهذا ما يجعل عملية الخلع الوقائية أكثر سهولة وأقل خطورة، وينبغي على طبيب الأسنان تقييم كيفية تطور الأسنان الخارجية.

وينطوي ترك ضرس العقل في الفك على مخاطر كثيرة، نظرًا إلى أن ضروس العقل تظهر تدريجيًا، ويمكن أن تتسبب في التهابات جديدة مع كل مرة تنمو فيها، علاوة على أنها تؤدي إلى الضغط على الفك، وبالنسبة إلى المرضى الذين يعانون ضيق الفك، فقد تتراكب القواطع فوق بعضها البعض، وخاصة بعد العلاج التقويمي للفك، كما أن هذا الضغط قد يؤدي إلى حدوث أضرار بالفك أو الضروس.

وإذا كان من المتوقع أن تطور الحالة سيؤدي إلى ظهور مثل هذه الأعراض، فإن الجراحة الوقائية تكون مفيدة في مثل هذه الحالات، إلا أن ذلك يتوقف دائماً على أعمار المرضى أنفسهم،  فيعتبر فاغنر الشباب والمراهقون، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و25 عامًا، هم أفضل مَن يمكن إجراء العمليات الجراحية لهم، حيث تنخفض المضاعفات المتوقعة إلى الحد الأدنى لها، فكلما زاد عمر المريض، زادت خطورة التدخل الجراحي.

وتظهر خطورة التدخل الجراحي إذا كان ضرس العقل كبير الحجم، أو أنه يوجد بالقرب من عصب كبير، أو أنه يصعب على الطبيب الوصول إليه بين الأسنان، في مثل هذه الحالات يجب على المرضى تقييم مخاطر التدخل الجراحي.

ويجب عليهم أيضًا إجراء العملية الجراحية لدى طبيب أسنان مشهود له بالكفاءة والخبرة، لأن الطبيب إذا اعتاد خلع ضروس العقل، فإنه يقوم بمثل هذه العمليات بشكل أسرع وبصورة أكثر راحة للمريض.

ويحصل المريض عادة على قطعة تصريف مطاطية تظل في الجرح لمدة يوم واحد، تعمل على تصريف السوائل، وتمنع ظهور التورمات والالتهابات، وفي بعض الأحيان، يوصي الأطباء بتناول المضادات الحيوية قبل إجراء التدخل الجراحي كأسلوب وقائي من حدوث المضاعفات.

وينبغي أن يضع المريض في اعتباره ظهور بعض المتاعب بعد إجراء التدخل الجراحي لمدة يومين أو ثلاثة أيام، حيث تظهر خلال هذه الفترة بعض التورمات والآلام، أو صعوبات أثناء فتح الفم.

وينصح فاغنر بضرورة التوجه إلى الطبيب، إذا استمرت هذه المتاعب لفترة أطول من ذلك، لأن العواقب المحتملة قد تكون كامنة في تلف في الأعصاب أو في الفك، إلى جانب حدوث عدوى في الجرح.

وأخيرًا ينبغي على المرضى التحلي بالهدوء والتفكير جيدًا في موضوع التدخل الجراحي، وعند اتخاذ القرار بإجراء الجراحة، فإنه يجب إجراء الفحوصات الأولية والتوجه إلى طبيب أسنان من أصحاب الخبرة والكفاءة.

 

10

دیدگاهی بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.